Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عام

إصلاح وضع المجمع الكيميائي بقابس

أسدى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم السبت، تعليماته بتوجيه فريق مشترك من وزارتي الصناعة والطاقة والبيئة إلى معمل الحامض الفسفوري بالمجمع الكيميائي بقابس، من أجل “إصلاح ما يجب إصلاحه في أسرع الأوقات”، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

وخلال لقائه بكلّ من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة ثابت شيبوب ووزير البيئة حبيب عبيد، أكّد رئيس الدولة أنّه يتابع الوضع بصفة مستمرّة، مشيرًا إلى أنّه تمّ الوقوف على إخلالات خـــ,طيرة في عمليات الصيانة والتشغيل، ما أدّى إلى تسرّبات غازية ملوّثة أثارت قلق الأهالي والناشطين البيئيين في الجهة.

وأوضح الرئيس أنّ هذه الإخلالات شملت أيضًا عدم إجراء الاختبارات الدورية المطلوبة على المعدّات في المواعيد المحدّدة من قبل مختصّين معتمدين، معتبرا أنّ ذلك دليل على “تقصير ممنهج أو إهمال غير مقبول” من قبل بعض الأطراف.

🔹 “الإسراع بوضع خطّة استراتيجية”

وشدّد سعيّد على ضرورة الإسراع في إعداد خطة استراتيجية شاملة لوضع حدّ نهائي لما وصفها بـ”الكوارث البيئية” التي عانت منها قابس طيلة عقود، مؤكّدًا أنّ هذه الخطّة يجب أن تكون مستوحاة من المبادرات التي أطلقها شباب قابس منذ أكثر من عشر سنوات.

وقال رئيس الجمهورية إنّ “ما يعانيه الأهالي في قابس من تلوّث هو نتيجة تراكمات طويلة من اللامسؤولية، ولن نسمح باستمرار هذا الوضع”، مضيفًا أنّ تونس “لن تكون رهينة المصالح الضيّقة أو الحسابات السياسية عندما يتعلّق الأمر بصحّة المواطنين وحقّهم في بيئة سليمة”.

🔹 “لا تسامح مع المقصّرين”

وفي لهجة حازمة، شدّد سعيّد على أنّه “لن يكون هناك أيّ تسامح مع من أخلّ بواجباته أو تسبّب في هذا التدهور البيئي”، محذّرًا من محاولات “توظيف الملف من الداخل أو الخارج لتحقيق مكاسب سياسية أو إعلامية”.

وأضاف: “أهلنا في قابس كما في كلّ جهات الجمهورية سيحصلون على حقوقهم كاملة، فهم الثروة الحقيقية، وهم السدّ المنيع الذي سيبني تونس الجديدة، تونس الخضراء الخالية من كلّ أشكال التلوّث والملوّثين المتلوّثين”.

ويُذكر أنّ ولاية قابس تشهد منذ سنوات موجات تلوّث متكرّرة ناتجة عن الأنشطة الصناعية للمجمّع الكيميائي، ما جعلها من أكثر المناطق تضرّرًا بيئيًا في البلاد، وسط دعوات متواصلة لإعادة تأهيل القطاع الصناعي وتحويل النشاط الكيميائي إلى مناطق أقلّ حساسية بيئيًا.

الدولار يتهاوى.. أسرار الهبوط المفاجئ في سعر الصرف شهد سعر الدولار أمام الجنيه المصري تراجعًا ملحوظًا خلال الأسبوع المنقضي، حيث هبطت قيمته بما يتراوح بين 12 و24 قرشًا في 10 بنوك، مع نهاية التعاملات الأسبوعية ليوم الخميس، مقارنةً بنهاية تعاملات الخميس السابق، وفقًا لبيانات أسعار الصرف المنشورة على المواقع الرسمية لتلك البنوك. سعر الدولار في البنك الأهلي المصري انخفض سعر صرف الدولار في البنك الأهلي المصري إلى 50.57 جنيه للشراء و50.67 جنيه للبيع، ليتراجع بمقدار 17 قرشًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock