Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عام

وزارة الصحّة تحذّر من استهلاك الأغذية المعلّبة وتدعو إلى اليقظة

أطلقت وزارة الصحّة، مساء اليوم الإثنين، تحذيرًا صحّيًا موجّهًا إلى عموم المواطنين، دعت فيه إلى توخّي أقصى درجات الحذر عند استهلاك الأغذية المعلّبة، محذّرة من أنّ بعض هذه المنتوجات قد تشكّل خطرًا مباشرًا على الصحّة العامّة إذا كانت فاسدة أو منتهية الصلوحية أو مجهولة المصدر. ويأتي هذا التحذير في إطار الجهود الوقائية التي تبذلها الوزارة للتقليص من حالات التسمّمات الغذائية وحماية المستهلكين من الأمراض الناتجة عن سوء حفظ المواد الغذائية أو تداولها خارج الأطر القانونية والرقابية.

وأوضحت الوزارة أنّ استهلاك المعلّبات الف,,اسدة قد يسبّب تســ,مّــ,مـــ,ات غذائية خطيرة على غرار مرض البوتيليزم (المعروف شعبيًا بالبطيرين)، وهو مرض نادر لكنه بالغ الخطورة، إذ يمكن أن يؤدّي إلى مضاعفات عصبية شديدة تتمثل في شلل العضلات وصعوبات في التنفس والبلع، وقد تصل في بعض الحالات إلى الوفاة إذا لم يتم التدخّل الطبي السريع. وشدّدت الوزارة على أنّ هذا النوع من التسمّمات غالبًا ما يرتبط باستهلاك معلبات منتفخة أو معروضة في ظروف غير صحّية أو غير خاضعة للمراقبة الرسمية.

ودعت وزارة الصحّة المواطنين إلى عدم اقتناء أو استهلاك أي مواد معلبة تبدو منتفخة أو متضرّرة أو فاسدة، وإلى الامتناع تمامًا عن شراء الأغذية المعلّبة المعروضة بصفة عشوائية في الطرقات أو الأسواق غير المنظّمة والتي تكون عادة عرضة للتلوّث والتلف. كما حثّت على الاقتصار في التزوّد على المسالك المنظمة، مثل المحلات التجارية والفضاءات المرخّص لها والخاضعة للمراقبة الصحية الدورية، باعتبارها أكثر أمانًا من حيث شروط الحفظ والتخزين والمراقبة.

وفي السياق ذاته، شدّدت الوزارة على ضرورة أن يحرص المستهلكون على التثبّت من جميع بيانات التأشير على المعلّبات الغذائية قبل اقتنائها، خاصة مصدر المنتوج وتاريخ الصلوحية وطرق الحفظ الموصى بها. كما أوصت بضرورة حفظ المواد الغذائية المعلّبة بعد فتحها في أوعية نظيفة ومخصّصة للاتصال بالمواد الغذائية داخل الثلاجة، وعدم تركها في علبها الأصلية المفتوحة، مع التأكيد على وجوب استهلاكها خلال فترة وجيزة بعد الفتح تفاديًا لتكاثر البكتيريا الضارة.

كما ذكّرت الوزارة في بلاغها بضرورة التصرّف السريع والمسؤول عند ظهور أي أعراض غير طبيعية بعد تناول الأطعمة المعلّبة، مثل التعب الشديد، ازدواجية النظر، صعوبة في البلع أو التنفس، مؤكّدة أنّ مثل هذه العلامات تستوجب التوجّه الفوري إلى أقرب مركز استشفائي أو مستشفى لتلقّي الإسعافات والعلاج الضروريين في أقرب وقت ممكن لتجنّب حدوث مضاعفات خــ,طيرة.

ويأتي هذا التحذير الجديد في ظل تزايد الشكاوى من حالات تسمّم غذائي في بعض المناطق، وهو ما دفع وزارة الصحّة إلى تجديد دعوتها إلى المواطنين بضرورة اتباع سلوك استهلاكي مسؤول وواعٍ، يقوم على اليقظة والانتباه إلى جودة وسلامة المواد الغذائية، حمايةً للصحّة العامة وسلامة المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock